حتى نعد برنامج ناجح للنشاط لابد ان نضع نصب اعيننا بعض الأمور والتي منها :
* مدى ما يحققه هذا النشاط من فوائد .
* ارتباط النشاط بميول الطلاب والطالبات ومن حيث حاجاتهم وقدراتهم جسمياً وعقلياً واجتماعياً .
* قدرة هذا النشاط على اكتشاف مواهب وميول وقدرات الطلاب والطالبات وإشباعها .
* مدى خدمة هذا النشاط للبيئة المحلية .
* إشراك الطلاب والطالبات في تنظيم وتخطيط الأنشطة .
* التدرج في البرامج ،فتختار مشروعات أو أعمالاً سهلة يشارك فيها أكبر عدد من الطلاب او الطالبات ويكون لها مردود سريع يشعر به الجميع ليكون ذلك مشجعاً على المزيد من الجهد والعمل في خطوات متقدمة ومشروعات أو أعمال أكثر صعوبة ،وحافزاً على التدرب على العمل الجماعي المتقدم .
* مراعاة مختلف الإمكانيات المتاحة سواء في المدرسة أو المجتمع والتي يمكن توفيرها لمسيرة برامج النشاط،ونقصد بذلك الإمكانيات المادية والمعنوية والبشرية وغير ذلك من إمكانيات تساهم في نجاح برامج النشاط .
* ربط العلم بالعمل والنظرية بالتطبيق .
* التخطيط : نظراً لأهمية التخطيط في تنظيم العمل لذلك يجدر العناية به والاهتمام بأساليبه منذ المراحل الأولى ومتابعة هذا النشاط وتقويمه .
التوثيق :ويقصد بالتوثيق تدوين جميع البيانات لنشاط نتيجة للملاحظة أو الاختبار أو التجربة أو نتيجة لها مجتمعة ،ووضع التقارير التي تعين على فهم تطورها والوقوف على مدى نمو أعضائها.ولا يقتصر التوثيق على الأحداث التي تتم في الجماعة،وإنما يتضمن أيضاً تفاعل الأعضاء بعضهم مع البعض ،وتصوير السلوك والانفعالات الجماعية والفردية .
* عمل قوائم بالأجهزة والمعدات والوسائل التعليمية المتوفرة بالمدرسة ،لإعانة الجماعة على تنفيذ برامج نشاطها.
* مساعـدة الـطلاب والطالبات على اختيار الوسيـلة المناسبة لنوع النشاط ، وتدريبهم على حسن استخدامها.
* الاستفادة من كافة مصادر المعرفة :
الأجهزة العلمية ، الإنترنت ، النماذج ، الخرائط ، الألعاب ، الزيارات ،دعوة بعض المسئولين وفي مجالات متنوعة لزيارة المدرسة والتحدث مع الطلاب من خلال محاضرات أو ندوات ، المكتبة المدرسية(أو مكتبة النادي) ، المكتبات العامة ، الجرائد والمجلات العلمية المتخصصة ،النشرات والتقارير التي تصدرها المؤسسات الحكومية والأهلية .
* منح الحوافز للطلاب والطالبات البارزين ،يكون له الأثر على التحاق الطلاب بالأنشطة، وتقدير جهودهم ، وقد تكون هذه الحوافز بعدة صور منها : الجوائز العينية ، منح شهادة تفوق ، الإشارة إلى الطالب في الإذاعة الصباحية ، كتابة الاسم ا في لوحة الشرف .
* ترتيب مقابلات شخصية للطلاب مع متخصصين في مجالات مختلفة .
* ترتيب زيارات ورحلات لمواقع مختلفة ، تفيد الطلاب في المجالات العلمية .
* تعويد الطلاب الذهاب إلى الورش والمصانع والمعامل في المدرسة وخارجها .
* ألا تكون برامج النشاط المنفذة قاصرة على ما يدرس في المقررات الدراسية .